كيفية تغيير القالب الخاص بك بدون التأثير علي موقعك

تغيير قالب ووردبريس فى موقعك قد يتطلب عدة دقائق فقط إذا ما قمنا باستثناء الوقت اللازم لاختيار جديد، و فى حال أردت ان تقوم بتغيير القالب بصورة آمنة فيجب أن تكون على دراية بالترابط بأن القالب المفعل يرتبط بصورة كبيرة مع بعض الوظائف في موقعك مما يؤدى الى ضرر محتمل لتلك الوظائف ، لذا فعملية تغيير القوالب بدون التاثير على الموقع تتطلب وقتا اكبر من مجرد الضغط على زر تفعيل القالب الجديد. ومع ذلك فاذا قمت بتنفيذ بعض الاجراءات قبل الاستبدال فستضمن أن يعمل موقعك بسلاسة بعد التعديل.

لماذا يعتبر تغيير قالب الوردبريس عمليه دقيقة تتطلب اهتمام كبير؟ سوف نقوم بالرد على هذا السؤال في مقالنا الحالي. بالاضافة الى ذلك سنقوم بشرح كيفية تغيير قالبك فى خمسة خطوات. 

لماذا يعتبر تغيير قالب الوردبريس عمليه دقيقة تتطلب اهتمام كبير؟

اذا قمنا بالقاء نظرة سريعة على أشهر القوالب فى مستودع ووردبريس الرسمى فى الصورة التالية و بدون أن نتعمق فى تفاصيل كل قالب، سنلاحظ اختلافا فى التصميم بين القوالب ولذلك فان تغيير قالبك سيؤدى بالضرورة الى بعض الفوضى فى ما يتعلق بالتصميم كما قد يؤدى الى تعطل بعض الوظائف داخل الموقع أيضا.

مجموعة من قوالب ووردبريس
مجموعة من قوالب ووردبريس

فى أفضل الظروف سيتأثر القليل من العناصر فتقوم باستبدالها ، مع ذلك كلما زاد ارتباط قالبك بتصميم الموقع كلما كان التغيير لقالب آخر له تداعيات خطيرة ، منها:

  • التأثير على بعض العناصر الداخلية للموقع (مثل افساد تنسيقات شريط التنقل ، نماذج الاتصال و الأقسام الخاصة بصفحاتك)
  • تعطل كافة الأكواد المختصرة التى قمت باستخدامها فى القالب القديم
  • ازالة أى ويدجات خاصة بالقالب من الصفحة

كقاعدة عامة ، كلما زاد تعقيد القالب الذى تعمل به كلما كان من الأصعب تغييره ، فمثلا اذا كنت تستخدم قالب متعدد الأغراض يتضمن منشئ الصفحات الخاص به فمن الأغلب ستكون عملية الانتقال الى قالب آخر عملية طويلة و معقدة.

هذا لا يعنى بالضرورة الابتعاد عن قوالب ووردبريس المعقدة فكل موقع يختلف عن الآخر لذلك يجب عليك استخدام القالب المناسب للغرض من موقعك. و حتى فى حالة اختيارك للقالب المناسب لايزال معرفة كيفية استبداله بقالب آخر أمر حيوى لابد من معرفته لأن المشكلات قد تظهر بغض النظر عن نوع القالب الذى تستخدمه حاليا أو الذى ستقوم بالانتقال إليه.

كيف تقوم بتغيير قالب ووردبريس بطريقة آمنة؟

قبل البدء فى عملية تغيير القالب يجب أن تقوم بأخذ نسخة احتياطية كاملة للموقع لكى تستطيع استعادته فى حالة حدوث أى مشكلة. و يمكنك اجراء عملية تغيير القالب فى خمس خطوات:

  1. عمل نسخه تجريبية من موقعك Staging site
  2. تثبيت و معاينة القالب الجديد على تلك النسخة التجريبية
  3. تفعيل القالب الجديد
  4. حصر الأخطاء الناتجة ومعالجتها واستبدال العناصر المفقودة
  5. رفع النسخه التجريبية للموقع لتصبح اونلاين

الخطوة الأولى: عمل نسخة staging من موقعك

يمكن تخيل تلك الخطوة كاجراء التجارب على منتجك داخل المعمل قبل أن تقوم بعرضه على الجمهور. اجراء التعديلات على تلك النسخة يضمن لك أن تستطيع الرجوع فى أى تعديلات قمت بها اذا ما سببت مشاكل فى الموقع. العديد من خدمات الاستضافة لووردبريس فى وقتنا الحالى توفر هذه الخاصية كجزء من الباقة التى تقوم بشراؤها، الصورة التالية لصفحة انشاء نسخة staging من داخل لوحة التحكم الخاصة بحسابى على استضافة SiteGround و كما يظهر فى الصورة يمكنك انشاء النسخة بمجرد النقر على زر CREATE.

staging-copy
لوحة تحكم SiteGround

فى حالة عدم دعم استضافتك لتلك الميزة يمكنك أن تقوم باستخدام استضافة محلية Local server على حاسوبك لاجراء التعديلات و اختبارها بعد أن تقوم بتثبيت نسخة من موقعك على تلك الاستضافة. و يجب أن نذكر أن هذه الطريقة تحتاج الى وقت و جهد أكبر ، فعلى سبيل المثال لا يمكنك نشر الموقع مباشرة عن طريق استضافتك المحلية بل ستحتاج الى عمل نسخة أخرى من الموقع ثم تقوم برفعها الى الخادم الخاص بك.

الخطوة الثانية: تثبيت و معاينة القالب الجديد على نسخة Staging

قم بتثبيت القالب الذى تريد استخدامه، و قبل التفعيل قم بالتوجه الى مظهر > قوالب ثم اضغط على زر معاينة حية 

سيقوم ووردبريس بعرض ما ستبدو عليه صفحتك الرئيسية بمجرد تفعيل القالب الجديد، و يمكنك التنقل بين كافة الصفحات داخل أداة التخصيص و عمل ملاحظات بأى أخطاء تواجهك.

الخطوة الثالثة: تفعيل القالب الجديد

الآن و قد عرفت كيف سيبدو القالب الجديد على موقعك يمكنك التوجه الى مظهر > قوالب ثم الضغط على زر تفعيل.

الخطوة الرابعة: حصر الأخطاء الناتجة

بناء على الوظائف التى يحتويها قالبك السابق ، من المحتمل أن تحتاج القيام ببعض التنظيم للقالب الجديد. قد تكون هذه المرحلة هى الأطول وقتا فهى تعتمد كليا على مدى تأثر قالبك بعملية تغيير القالب، و فى الغلب تكون الأجزاء الأكثر تأثرا هى:

  • الويدجات الخاصة بالقالب و الأكواد المختصرة
  • شريط التنقل و الشريط الجانبى
  • الأقسام الخاصة بصفحاتك و التى عادة ما تتأثر بمشكلات التنسيق أو اختفاء بعض العناصر فى القالب الجديد

تغيير القالب لن يؤثر على المحتوى الخاص بموقعك و هذا سيتيح لك التفرغ للعمل على قالبك الجديد لتصل الى التصميم المطلوب. و تذكر فى حالة اضافة ترميز Schema الى صفحاتك يجب عليك تهيئة القالب الجديد للتعامل مع الترميز و تحميله بالشكل الصحيح.

الخطوة الخامسة: نشر الموقع 

بمجرد أن تتأكد أن موقعك خال من أى مشكلات يكون هذا هو الوقت المناسب لنشر الموقع أونلاين. فى حالة استخدامك لنسخة staging فقيامك بنشر الموقع تعنى استبدال الموقع القائم بتلك النسخة المعدلة. اجراء تلك الخطوة من خلال خدمة الاستضافة الخاصة بك لن يتطلب وقت أو جهد فبمجرد الضغط يتم استبدال نسخة الموقع و يصبح موقعك بتصميمه الجديد متاح للزائرين.

أثناء العمل على نسخة staging ، اذا قمت بنشر محتوى جديد على الموقع الأونلاين فتأكد من اضافته الى تلك النسخة أيضا حتى لا يتم حذف ذلك المحتوى أثناء استبدال النسخة المعدلة staging بالموقع الأونلاين.

عملية تغيير القالب قد تكون مرهقة و لكن باتباعك الخطوات التى ذكرناها فى مقالتنا ستصبح تلك العملية أبسط و أكثر أمانا لموقعك و المحتوى الخاص به. اذا ما واجهتك مشكلات أثناء تغييرك للقالب أو كان لديك استفسار بخصوص هذا الموضوع يمكنك المشاركة فى التعليقات.

شارك هذه المقالة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Reddit

إقرأ أكثر عن ووردبريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *