انقل موقع ووردبريس مهما كان حجمه إلي استضافة جديدة بدون تحميله علي الجهاز

عملية نقل موقع ووردبريس من استضافة الي اخري هي عملية مرهقة خصوصا لو كان حجم الموقع كبير. فجميع الوسائل المتعارف عليها تؤدي الي حدوث مشاكل وأغلبيتها بسبب كبر حجم الموقع.
في هذه المقالة البسيطة، سأشرح لكم كيفية نقل موقع ووردبريس من استضافة الي اخري مهما كان حجمه وبدون تحميله علي جهازك.

تذكر:

  • لن تحتاج الي تحميل الموقع علي جهازك ورفعه مرة اخري.
  • العملية تتم بين سيرفرات الإستضافة.
  • العملية بالكامل مجانية.

احتياطات ما قبل النقل:

  • قم بتعطيل اضافات الحماية والـ Caching.
  • ايضا قم بتعطيل اضافات التحويل 301 Redirection.

خطوات النقل:

الخطوة رقم 1:  تثبيت إضافة WPvivid عن طريق الذهاب الي موقعك الأصلي ومن ثم إضافات -> أضف جديد والبحث عن Migrate & Backup WordPress – WPvivid Backup Plugin

الخطوة رقم 2: قم بتثبيت ووردبريس علي استضافتك الجديدة، مجرد موقع جديد يحمل اسم اي دومين وقم أيضا بتثبيت نفس الإضافة.

الخطوة رقم 3: في الموقع رقم 2 والذي يتواجد علي استضافتك الجديدة، قم بالذهاب الي WPvivid Backup -> Backup & Restore كما هو موضح بالشكل واضغط علي Generate وانسخ الكود الظاهر أمامك

الخطوة رقم 4: اذهب الي الموقع رقم 1 والذي يوجد علي الاستضافة القديمة، اذهب الي WPvivid Backup -> Backup & Restore ولكن هذه المرة الي تاب الـ Auto-Migration كما هو موضح بالصورة

الخطوة رقم 5: الصق الكود في المربع المخصص كما هو موضح بالشكل أعلاه واضغط علي Save ثم Clone then Transfer.

الخطوة رقم 6: انتظر قليلا حتي يتم نقل الموقع فالعملية قد تستغرق بعض الوقت.

الخطوة رقم 7: اذهب الي الموقع رقم 2 والذي يتواجد علي استضافتك الجديدة، ثم الي اضافة WPvivid Backup وافتح اول تاب Backup & Restore. ستجد ملفات موقعك القديم قد نُقلت الي الموقع الجديد.

الخطوة رقم 8: ستظهر لك شاشة، اضغط Restore مرة أخري، وانتظر حتي يتم فرد ملفات الموقع

مبروك! لقد قمت بنقل الموقع من استضافة الي اخري بدون تحميل الموقع علي جهازك وبدون أي مشاكل او أخطاء!

ما بعد عملية النقل:

بالطبع، فإن الموقع الجديد الذي قمت بتثبيته (رقم 2) يحمل دومين غير الدومين الخاص بالموقع الأصلي، لذا يجب عليك اتباع الآتي بعد عملية النقل:

1- اذهب الي اعدادات ووردبريس وقم بتغيير عنوان ووردبريس (URL) و عنوان الموقع (URL) الي عنوان موقعك الأصلي. (تأكد أنك قمت بضبط اعدادات الـ DNS في استضافتك الجديدة)

2- قم بتثبيت اضافة Better Search Replace والتي ستمكنك من تبديل عنوان الموقع في جميع أجزاء محتوي الموقع وايضا قواعد البيانات.

فبعد تثبيت الاضافة، اذهب الي أدوات ثم Better Search Replace واتبع الشكل، فأنت ستقوم بالبحث عن عنوان موقعك الجديد (وليكن dev.domain.com) وتستبدله بالعنوان الاصلي (وليكن domain.com).

ملحوظة: ادخل العنوان بدون http:// او https://.

ثم اختر جميع الجداول واضغط علي Run Search/Replace. (لا تنسي الغاء اختيار Run as dry run كما هو موضح بالصورة)

 

الآن موقعك سيعمل بشكل طبيعي جدا علي الاستضافة الجديدة.

اذا كان لديك أي استفسار، لا تتردد بالتعليق وسأقوم بالرد عليك في أسرع وقت.

8 أفكار عن “انقل موقع ووردبريس مهما كان حجمه إلي استضافة جديدة بدون تحميله علي الجهاز”

    1. شكرا يا حازم علي الملحوظة ولكن..
      كيف؟ أنا أبحث عن الدومين الجديد وأستبدله بالدومين القديم (الأصلي). تخيل معي ان عنوان الموقع رقم 2 (الجديد) هو dev.site.com. فبعد نقل الموقع رقم 1 (الاصلي) site.com أنا اريد ان ابحث عن dev.site.com واقوم باستبدالها بـ site.com.

      1. أخي الكريم ،
        لديك موقع انترنت موجود على دومين 1 وتريد نقله الى دومين 2،
        تمت عملية النقل بنجاح كمحتوى من صور ونصوص ، حسنا ، الآن تبقى ان يتم تعديل الروابط في القوائم والأزرار ، أليس كذلك؟
        عندما تم نقل الموقع من دومين 1 القديم الى دومين 2 الجديد ، بقيت القوائم والأزرار في الدومين 2 الجديد بنفس روابط الدومين القديم 1 ، أي عند الضغط على اي زر ، سيذهب المتصفح الى الدومين 1 القديم ، في الصورة اعلاه ، مكتوب بالانكليزية ، مترجم ، ابحث عن ، استبدله بـــ ،
        أي ابحث عن الروابط القديمة التي تم نقلها الى الدومين 2 الجديد ، واستبدلها بالدومين الجديد 2 ، حتى تصبح الازرار والروابط ترسل المستخدم الى الدومين الجديد 2 ، بجميع الاحوال ، انا أدعود لتجربة هذا الاامر على اي موقع وردبريس وهمي تستطيع استيراد قوالب مع محتواها ، وانقله الى دومين جديد ، وطبق ما كتبته انت بالعربية ، وستكتشف الخطأ فوريا ، انا اشكرك على هذا المقال ، لأنه وفر الكثير من الوقت لي عند نقل المواقع الى دومينات جديدة ، كنت اقوم بهذا يدوياُ ، ثم أقوم بوضع سكريبت بي اتش بي ، في الجذر الاساسي للموقع الجديد ، واقوم بتشغيله ، ثم استبدل القديم بالجديد ، وكانت العملية تتم بدون اي مشاكل بتاتاُ ، ولكن من خلال قيامك بكتابة هذا المقال ، اصبحت العملية اكثر سهولة بمراحل عديدة ، شكرا جزيلا لك ، واتنى ان تكتب المزيد من هذه المقالات ، وان تفعل قناتك على اليوتيوب اكثر فأكثر ، بامكانك ايضا استثمار بعض المال في عمل دعايات على اليوتيوب حتى يتعرف المشاهد العربي على محتوة قناتك ويطالبك بالمزيد ، للأسف نحن في المجتمعات الشرقية ، نقرأ ونستفيد ولا نقوم بشكر الكاتب او وضع تعليق مناسب ، أدعوك لزيارة موقعي :
        http://www.hazem.in
        سوف أسر بالتعرف عليك والكلام معك صديقي العزيز

        1. شكرا يا حازم علي تعليقك وعلي كلامك الجميل. في هذه المقالة انا اشرح نقل الموقع من استضافة الي اخري وليس من دومين الي اخر.
          فأنا موقعي (دومين 1) اريد نقله الي استضافة اخري والابقاء علي (دومين 1).
          (دومين 2) هنا فقط مجرد دومين وقتي حتي استطيع تثبيت ووردبريس وتثبيت الاضافة. لذا انا لا أريد اي وجود ل (دومين 2) بعد عملية النقل.

          شكرا مرة اخري

  1. رووعة ماشاء الله
    تسلم إيدك يا باشمهندس
    هو أنا كمان توهت في البحث والإستبدال والدومين الأول والثاني وخاصة اني لما نقلت مواقع قبل كدا( بس كانت من دومين لدومين مختلف) هما 3 مرات بس اللي عملتها لكن كرهوني في حياتي عشان موضوع تغيير اللينكات يدوي دا
    الأمور وضحت شوية بعد ما قرأت التعليقات
    لكن لسه مش فاهمة قوي قصة اني أكون بنقل الموقع لدومين مؤقت وعايزة أحتفظ بالدومين القديم. إيه الحالات اللي هاحتاج فيها دا؟ يعني مثلا لما أكون باغير الهوست؟

    وبالمناسبة بقى 🙂
    ياريت مقالة على طريقة نقل الدومين

    وألف ألف شكر و بالتوفيق دايما

    1. ربنا يخليكي 🙂
      استخدام الدومين المؤقت هنا عشان احنا بنشرح ازاي ننقل للاستضافة جديدة بدون تغيير الدومين.
      الهدف هو تجنب اي down time.

      وحاضر، نعمل مقالة او فيديو عن نقل الدومينات نفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top